منوعات عربية

عالم المعرفة يجعلك دائما تجد ماينفعك اخباري , طبي , ثقافي, علمي, العاب.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

توصيات غذائية أثناء الحمل

توصيات غذائية أثناء الحمل



خلال هذه الفترة ، تحتاج النساء الحوامل إلى كل من الطاقة والفيتامينات والمعادن. تتعلق زيادة وزن الطفل بالنظام الغذائي الصحي للأم. في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، يحدد وزن الأم الحامل ونظامها الغذائي وزن الجنين عند الولادة. إذا كانت الأم الحامل تعاني من سوء التغذية خلال هذه الفترة ، فقد يؤدي ذلك إلى نتيجة حمل سيئة. حمض الفوليك هو الفيتامين الذي يجب تناوله أثناء الحمل ، حتى قبل أن يبدأ. حمض الفوليك هو الفيتامين الوحيد الذي تم تحديد فوائده أثناء الحمل من خلال البحث. من أجل الاستفادة من هذا الفيتامين بأفضل طريقة ، يجب تناول الفيتامين عند وضع خطة الحمل ويجب أن تتناوله المرأة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. هذا الفيتامين ضروري من أجل منع حدوث شذوذ يسمى عيب الأنبوب العصبي أثناء الحمل.

المصدر الوحيد لتغذية الطفل في الرحم هو والدته. التغذية أثناء الحمل هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن يلبي احتياجات نمو الطفل والأم الحامل. تكسب المرأة التي حملت بوزن مناسب في بداية الحمل ما يقرب من 9-12 كجم أثناء الحمل عندما تتغذى بشكل صحيح وصحيح. أثناء الحمل ، تحتاج النساء إلى مزيد من الطاقة لإطعام الطفل. لكن هذا لا يعني أن الحامل ستأكل لشخصين. تكفي الحامل أن تضيف 350 سعرة حرارية فقط لاحتياجاتها اليومية من السعرات الحرارية. من أجل أن يمر الحمل الصحي ويولد طفل سليم في النهاية ، يجب أن تتبع الأم الحامل نظامًا غذائيًا متوازنًا.

لا ينصح للنساء باتباع نظام غذائي أو تطبيق برنامج غذائي أثناء الحمل. ما هو صحيح هو أن النساء اللواتي يفكرن في الحمل يجب أن يصلن إلى وزنهن الطبيعي مع النظام الغذائي وبرنامج التمرين الذي سيطبقونه مسبقًا. قد يؤدي ظهور الحمل بكمية كبيرة من الوزن إلى مشاكل صحية مختلفة للأم والطفل. إذا حملت الأم الحامل بوزن غير مرغوب فيه ، فلن يكون النظام الغذائي ضارًا بصحتها إذا اتبعت بعض القواعد الغذائية.

ما هي قواعد التغذية أثناء الحمل؟


    في هذه العملية ، يجب على الأم الحامل تقليل استهلاك الشاي والقهوة ، وبدلاً من ذلك تفضل الحليب واللبن وعصائر الفاكهة الطازجة. لا ينبغي تفضيل المشروبات الحمضية مثل عصائر الفاكهة الجاهزة والكولا. بما أن الشاي يسبب فقر الدم عند شربه ، فلا ينبغي شربه مع الوجبات.
  •     يجب على الأمهات الحوامل استخدام زيت الزيتون الممزوج بالزيوت الأخرى في وجباتهم وسلطاتهم.
  •     يجب أن يقللوا من كمية الملح في طعامهم وخاصة استخدام الملح المعالج باليود.
  •     يجب ألا تستهلك الأمهات الحوامل المنتجات الغذائية الجاهزة مع مراعاة صحة أطفالهن.
  •     يجب أن تشمل اللحوم الحمراء يومين في الأسبوع وأنواع الأسماك يومين واللحوم البيضاء في أيام أخرى في طعامهم.
  •     يجب غسل الخضار والفاكهة جيدًا واستهلاكها طازجًا في موسمها.
  •     الأطعمة التي تحتوي على مواد مضافة مثل النقانق والنقانق والسلامي يجب أن تستهلك بعناية بكميات صغيرة.

الاحتياجات الغذائية اليومية للمرأة الحامل


تحتاج النساء الحوامل إلى 80 جرامًا من البروتين ، و 1.5 جرامًا من الكالسيوم ، و 30-60 جرامًا من الحديد ، وفيتامينات أ ، ب 1 ، ب 2 ، ج يوميًا. يجب أن تؤخذ بانتظام من الأطعمة المدرجة في قائمة التغذية.

قائمة عينة لتلبية هؤلاء

    كوبان من الحليب أو وعاء من الزبادي أو 2 جبن فيتا بحجم علبة الثقاب
    حصة واحدة من الأسماك أو اللحوم الحمراء أو البقوليات مثل الفول المجفف أو الحمص أو العدس أو الكبد أو بيضة واحدة
    فواكه مثل 2-3 تفاح ، برتقال ، مشمش

أثناء الحمل ، يجب أن تفضل النساء تناول نظام غذائي متوازن ، وليس الإفراط في تناول الطعام. من خلال وضع الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية ، يجب تلبية احتياجات الطاقة اليومية بانتظام. يجب على المرأة التي بدأت الحمل بوزن طبيعي أن تكتسب 9-12 كجم خلال هذه الفترة. بالمناسبة ، من أهم الأمور أن المرأة الحامل لا يجب أن تتجاهل حمامات الشمس ، لأن فيتامين د لا يؤخذ من الطعام.

لا تحتاج النساء الحوامل اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا كافيًا ويأكلن بانتظام إلى كالسيوم وفيتامينات ومعادن إضافية. ومع ذلك ، يمكن للأمهات الحوامل المصابات بفقر الدم بسبب نقص الحديد تعويض النقص عن طريق تناول أدوية الحديد.

بما أن الطاقة اليومية التي تحتاجها الأم الحامل أثناء الحمل تزيد عن الوقت المعتاد بمقدار 350 سعرة حرارية ، يمكن تلبية ذلك بتناول الوجبات الخفيفة التي يتم وضعها بين الوجبات الرئيسية. في غضون ذلك ، سيكون من المناسب للأم الحامل الإقلاع عن العادات الضارة مثل التدخين والكحول خلال هذه الفترة. يجب مراقبة الوزن الذي تكتسبه الأم الحامل باستمرار. إذا لزم الأمر ، يمكن إجراء تغييرات على قائمة التغذية. وبهذه الطريقة ، سيتم توفير التغذية الصحية أثناء الحمل وسيتم منع تطور السمنة. بهذه الطريقة ، يجب تزويد الأم الحامل بمتوسط ​​60 جرام من البروتين أثناء النظام الغذائي. يجب إضافة 350 سعرة حرارية للحمل إلى قائمة النظام الغذائي.

كيف يجب أن تكون التغذية في وقت الشهوة الملحوظة في الأشهر الأولى من الحمل؟


في الأشهر الأولى ، يؤدي الغثيان وفقدان الشهية والقيء واضطرابات النوم لدى الأم الحامل إلى تعقيد النظام الغذائي. يتجلى هذا بشكل أكبر في الأمهات الحوامل اللائي تعرضن لحالات حمل متعددة. تتطور الحساسية للروائح عند الأمهات الحوامل. في هذه العملية ، من المناسب تناول وجبات صغيرة ومتكررة. بدلاً من الأطعمة الدهنية والمائية ، يجب تناول الأطعمة المشوية والمسلوقة والمخبوزة. أصناف السلطة والفواكه يمكن أن تؤكل بسهولة. نظرًا لأن الغثيان سيكون أكثر في الصباح ، يمكن تناول أعواد الخبز والبسكويت وعصير الفاكهة دون الخروج من السرير. بهذه الطريقة ، يمكنك الراحة في السرير لمدة تصل إلى 15 دقيقة والاستيقاظ. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام الأدوية التي أوصى بها الطبيب ضد القيء. في حالة القيء المفرط ، قد تكون هناك حاجة إلى مصل في الوريد حيث سيحدث فقدان الماء والمعادن في الجسم.

أثناء الحمل ، يجب على الأمهات الحوامل الحرص على شرب الكثير من السوائل. بدلاً من الأطعمة الدسمة والسكرية ، يجب تفضيل الخضار والفواكه الطازجة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن منع الإمساك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف خلال هذه الفترة.

كيف يجب أن يكون استهلاك الشوكولاتة أثناء الحمل؟


المواد مثل الكافيين والثيوبرومين في الشوكولاتة لها تأثيرات مختلفة على جسم الإنسان. أظهرت الدراسات أن تناول الشوكولاتة أثناء الحمل له آثار مفيدة. لقد حددت هذه الدراسات أن النساء اللائي يستهلكن الشوكولاتة أثناء الحمل يعانين من حالة تسمى تسمم الحمل ، أي تسمم الحمل. لقد تم تحديد أن مستوى الثيوبرومين في دم الحبل السري للرضع مرتفع. يؤدي المستوى المرتفع لهذه المادة إلى تقليل حالات تسمم الحمل في هذه الفترة. الثيوبرومين ، وهو أحد مشتقات الميثيل زانثين في الشوكولاتة ، يتركز أكثر في الشوكولاتة الداكنة.

ومع ذلك ، بسبب محتوى الكافيين في الشوكولاتة ، فقد تسبب آثارًا ضارة مثل الإجهاض والولادة المبكرة أثناء الحمل في حالة الإفراط في الاستهلاك. تم تحديد هذه الآثار السلبية أيضًا في نطاق الدراسات. ومع ذلك ، فإن هذا التأثير السلبي يختفي عند استهلاك الشوكولاتة بكميات طبيعية. يجب على الأمهات اللواتي يستهلكن الشوكولاتة أيضًا أن يستهلكن المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، مثل القهوة والكولا ، بطريقة متوازنة. نظرًا لاحتوائها أيضًا على مادة الكافيين ، فقد تكون كمية الكافيين التي يتم تناولها في الجسم مفرطة.

بما أن تناول الشوكولاتة يسبب إفراز هرمون السيروتونين ، هرمون السعادة الذي ينظم الحالة المزاجية ، في جسم الإنسان ، فهو غذاء يصحح الحالة المزاجية للأمهات الحوامل وله آثار إيجابية.

لا ضير من تناول كميات مقبولة من الشوكولاتة للأمهات الحوامل أثناء الحمل. ومع ذلك ، في النساء الحوامل اللواتي لديهن برنامج غذائي تحت سيطرة الطبيب ، يجب استهلاك الشوكولاته وفقًا لذلك. يجب تناول الشوكولاتة بكميات صغيرة 2-3 مرات في الأسبوع عند النساء الحوامل. في اختيارك للشوكولاتة ، يجب تفضيل اللون الداكن. نظرًا لأن الشوكولاتة تحتوي على سعرات حرارية عالية ، يجب أن نعلم أنه إذا تم تناولها بكثرة ، فإنها ستؤدي إلى زيادة الوزن.

عن الكاتب

صحتك بالدنيا

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

منوعات عربية