منوعات عربية

عالم المعرفة يجعلك دائما تجد ماينفعك اخباري , طبي , ثقافي, علمي, العاب.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

الأسباب الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تسبب الهالات السوداء


 هذه الحالة ، التي تسمى بالهالات السوداء التى تتكون تحت الجفن السفلي ، شائعة عند الرجال والنساء. كدمات تحت العين ، غالبًا ما تكون مصحوبة بأكياس أسفل العين ، تجعل الشخص يبدو أكبر سنًا مما هو عليه.

في حين أن التعب قد يبدو أكثر التفسير منطقيًا للهالات السوداء ، إلا أن هناك عددًا من العوامل المختلفة التي يمكن أن تساهم في هذه الحالة. في معظم الحالات ، لا تشير الكدمات تحت العين إلى مشكلة صحية ولا تتطلب عناية طبية. ومع ذلك ، فإنه يسبب مشاكل جمالية والجانب السلبي هو أنه قد يكون من الصعب التخلص من هذه الهالات


ما الذي يسبب الهالات السوداء تحت العينين؟

الأسباب الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تسبب الهالات السوداء هي:


أرق. الإرهاق المفرط وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أو النوم أكثر من المعتاد يمكن أن يسبب الهالات السوداء تحت العينين. يمكن أن يتسبب الأرق في جعل الجلد يبدو باهتًا وشاحبًا ، ويكشف عن الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية تحت الجلد. يمكن أن يسبب الأرق أيضًا تراكم السوائل تحت العين وبالتالي التورم في هذه المناطق. يمكن أن يكون المظهر الداكن تحت العينين في بعض الأحيان ظلال من الجفون المنتفخة.

 سن. عملية الشيخوخة الطبيعية هي سبب شائع للهالات السوداء تحت العينين. مع تقدم الشخص في العمر ، يصبح الجلد أرق ويفقد مرونته. تقل كمية الأنسجة الدهنية تحت الجلد والكولاجين الذي يوفر مرونة للجلد. ونتيجة لذلك ، تصبح الأوعية الدموية الداكنة تحت الجلد أكثر بروزًا ، مما يجعل المنطقة تحت العين تبدو داكنة.

 إرهاق العين. يمكن أن يؤدي النظر إلى شاشات أجهزة الكمبيوتر والكمبيوتر اللوحي والهاتف في التلفزيون إلى إجهاد كبير للعين. إذا استمر هذا التوتر لفترة طويلة ، فإنه يتسبب في تمدد الأوعية الدموية حول العينين. نتيجة لذلك ، تصبح المناطق المحيطة بالعينين وتحت العينين داكنة اللون.

 الحساسية. يمكن أن تؤدي ردود الفعل التحسسية وجفاف العيون إلى ظهور الهالات السوداء. عندما يتطور رد فعل تحسسي ، يتم إطلاق الهيستامين استجابة للتركيبات التي يُنظر إليها على أنها مواد ضارة في الجسم. لا يتسبب إطلاق الهيستامين في الشعور بعدم الراحة مثل الحكة والاحمرار والتورم في العينين فحسب ، بل يتسبب أيضًا في تضخم الأوعية الدموية. ينتج عن هذا عروق أكثر وضوحًا تحت الجلد الرقيق نسبيًا تحت العين. حك وفرك العين ومحيطها بسبب الحساسية المسببة للحكة يمكن أن يجعل الكدمات أسوأ. يمكن أن يسبب هذا التهابًا وتورمًا وتشققًا في الأوعية الدموية. يؤدي تشقق الأوعية الدموية إلى زيادة الكدمات.

 تجفيف. الجفاف هو اضطراب في توازن السوائل في الجسم بسبب عدم كفاية تناول السوائل. هذه الحالة هي سبب شائع للهالات السوداء تحت العينين. عندما لا يتم أخذ كمية كافية من الماء ، يظهر مظهر باهت وغارق على الجلد تحت العينين. يحدث الانهيار بسبب قرب العظام حول العينين من الجلد.

 التعرض المفرط للشمس. يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى زيادة إنتاج الجسم للصبغة التي تسمى الميلانين ، والتي توفر اللون للجلد. تؤدي كثرة الشمس إلى اسمرار الجلد ، وخاصة حول العينين.

 وراثي. إذا كانت الكدمات تحت العين شائعة في أفراد الأسرة ، فإن حدوث نفس الحالة لدى الأفراد الآخرين يكون أعلى من السكان العاديين. هذه الحالة موجودة أيضًا في الطفولة كصفة موروثة وقد تزداد سوءًا مع تقدم العمر.


ما هي عوامل الخطر للهالات السوداء تحت العينين؟


على الرغم من أن الهالات السوداء يمكن أن تؤثر على أي شخص ، إلا أنها أكثر شيوعًا في:

 كبار السن  أولئك الذين لديهم استعداد وراثي. يعاني بعض الأفراد من تغميق الجلد حول العين يسمى فرط تصبغ حول العين بسبب الاستعداد العائلي.

الجماعات العرقية غير العرق القوقازي. المجموعات العرقية بخلاف البيض ، وخاصة ذوي البشرة الداكنة ، هم أكثر عرضة لفرط تصبغ حول العينين.


ما هو العلاج للهالات السوداء تحت العينين؟


يعتمد علاج الهالات السوداء في العين على السبب الأساسي. ومع ذلك ، هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في إدارة هذه الحالة. للتعامل مع الهالات السوداء تحت العينين يمكن تجربة ما يلي:


 وضع ضغط بارد. يمكن أن يساعد الضغط البارد في تقليل التورم وتضييق الأوعية الدموية المتضخمة. وبالتالي ، يقل المظهر المنتفخ تحت العينين وقد ينخفض ​​وضوح الهالات السوداء. لهذا الغرض ، يمكن لف بعض مكعبات الثلج بمنشفة نظيفة ووضعها على العينين. يمكن تحقيق نفس التأثير عن طريق ترطيب قطعة قماش بالماء البارد وتطبيقها على الجلد تحت العينين لمدة 20 دقيقة.

 زيادة وقت النوم. الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل ظهور الهالات السوداء. لأن الحرمان من النوم يمكن أن يجعل بشرتك تبدو شاحبة ، مما يجعل الهالات السوداء أكثر وضوحًا. قد يكون من الضروري النوم ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات يوميًا لمنع ظهور الهالات السوداء.

 رفع الرأس أثناء النوم. في حين أن النوم غير الكافي يمكن أن يلعب دورًا في تكوين الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين ، فإن الطريقة التي ينام بها الشخص يمكن أن تكون فعالة أيضًا. أثناء النوم ، من المفيد رفع الرأس ببعض الوسائد لمنع تجمع السوائل تحت العينين والتورم الناتج عن ذلك.

كيفية اخفاء الكدمات تحت العين؟

تلعب التغييرات في نمط الحياة ، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم كل يوم ، والحفاظ على ارتفاع رأسك أثناء النوم ، وشرب الكثير من السوائل ، وتجنب التعرض المفرط للشمس ، دورًا رئيسيًا في تقليل الهالات السوداء تحت العينين. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يتلقى الأفراد المصابون بالحساسية العلاج للتخلص من الكدمات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد الطرق الطبيعية التالية التي يمكن تطبيقها في المنزل:

  1.  كيس شاي. يمكن أن يؤدي وضع أكياس الشاي البارد على العينين إلى تحسين مظهر الكدمات. يساعد الشاي على تنشيط الدورة الدموية وتضييق الأوعية الدموية وتقليل احتباس السوائل تحت الجلد ، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والكافيين. يمكن استخدام الشاي الأسود أو الأخضر لهذا الغرض. يتم نقع كيسين من الشاي الأسود أو الأخضر في ماء ساخن لمدة خمس دقائق. بعد ذلك ، يُترك لأكياس الشاي لتبرد في الثلاجة لمدة 15-20 دقيقة. يتم وضع أكياس الشاي البارد لمدة 10 إلى 20 دقيقة مع إغلاق العينين. بعد انتهاء الإجراء ، يتم غسل العينين بالماء البارد.
  2.  زيت جوز الهند. تدليك تحت العينين بزيت جوز الهند كل ليلة يمكن أن يقلل من الهالات السوداء. زيت جوز الهند هو مصدر غني بفيتامين E الذي يمكنه إصلاح خلايا الجلد التالفة.
  3.  خيار. نقع شريحتين من الخيار في عصير الليمون لمدة 5 دقائق ووضعهما على العينين يمكن أن يقلل من آثار الهالات السوداء. ومع ذلك ، يجب الحرص على عدم ملامسة العينين لعصير الليمون أثناء التطبيق.
  4. ماء الورد. تُغمس قطعة قطن في ماء الورد وتوضع على جفون مغلقة لمدة 15 دقيقة.
  5. لبن. تُغمس كرتان قطنيتان في الحليب البارد وتوضعان تحت العينين.


كيف تعالج كدمات تحت العين؟

عادة ما تكون الهالات السوداء تحت العين مؤقتة وغالباً ما تكون علامة على الشيخوخة أو قلة النوم. هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة المتاحة لتحسين مظهر العيون. ومع ذلك ، إذا تفاقم اللون أو التورم بمرور الوقت ، فمن الجدير زيارة طبيب الأمراض الجلدية لتشخيص المشكلة بشكل صحيح والتخطيط للعلاج المناسب. هناك بعض العلاجات الطبية التي يمكن استخدامها لتقليل ظهور الهالات السوداء تحت العينين بشكل فعال ودائم. تشمل خيارات العلاج الأكثر شيوعًا ما يلي:


  • التقشير الكيميائي لتقليل التصبغ
  •      العلاج بالليزر لتجديد وشد الجلد
  •      تطبيق وشم طبي على شكل حقن صبغ في مناطق الجلد الرقيقة تحت العينين
  •      حقن حشو الأنسجة لإخفاء الأوعية الدموية والميلانين التي تسبب تلون الجلد تحت العينين
  •      تطبيقات جمالية على الجفون لإزالة الدهون الزائدة والجلد الذي يسبب أكياس العين.
  •      وضع دهون جراحية أو زرع صناعي تحت العين


قبل اتخاذ قرار بشأن أي إجراء تجميلي ، يجب مناقشة خيارات العلاج بالتفصيل مع الطبيب.

عن الكاتب

صحتك بالدنيا

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

منوعات عربية