منوعات عربية

عالم المعرفة يجعلك دائما تجد ماينفعك اخباري , طبي , ثقافي, علمي, العاب.

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

ما هي الفحوصات التي يجب القيام بها أثناء الحمل؟



هناك بعض الفحوصات التي يجب إجراؤها أثناء الحمل للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام ، بما في ذلك اختبارات ما قبل الولادة في الأشهر الثلاثة الماضية. في مقال اليوم ، سنتحدث عن الاختبارات التي يجب عليك إجراؤها.

اعتمادًا على نوع الحمل الذي تقومين به ، ربما ستحتاجين إلى إجراء الاختبار أولاً كل أسبوعين ، ثم مرة واحدة في الأسبوع. لاحظ الاختبارات التي يجب عليك إجراؤها خلال هذه الفترة واستمتع بالتغيرات التي تطرأ على جسمك.

أهمية اختبارات ما قبل الولادة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

خلال كل ثلاثة أشهر من الحمل ، يجب إجراء اختبارات مختلفة لإنهاء الحمل بنجاح. تعتبر هذه الاختبارات ذات أهمية كبيرة لمراقبة مدى صحة الأم والطفل.

تعتبر اختبارات ما قبل الولادة التي يتم إجراؤها في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل مهمة للغاية لأنها تتيح الكشف عن العدوى التي يمكن أن تنتقل عبر قناة الولادة. بالإضافة إلى ذلك ، خلال هذه الضوابط ، يتم أيضًا فحص حركات قلب الجنين والوظائف الحيوية.

لنفترض أن كل أم وطفلها مختلفان عن بعضهما البعض. لذلك ، قد تختلف أيضًا الاختبارات التي يجب إجراؤها. يجب أن يقرر الطبيب والأهل معًا هذه الاختبارات. بالطبع ، لا يزال من المفيد فهم ماهية الاختبارات وأهميتها.

اختبارات ما قبل الولادة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

خلال فترة الحمل هذه ، سيسألك طبيبك عن شعورك ، ويشرح ما هي الانقباضات والوذمة ، ويخبرك عن المضايقات التي قد تواجهها. إذا لم يفعل ذلك ، فننصحك بمشاركة أسئلتك مع طبيبك حتى لا تكون هناك علامة استفهام في ذهنك.

بعد الفحص البدني ، سيوصي طبيبك بإجراء فحوصات ما قبل الولادة التالية:

فحص العقديات

في الأسبوع 35 ، من المرجح أن يقوم اختبار المجموعة ب بالمكورات العقدية بفحص العدوى. توجد هذه البكتيريا بشكل عام في المهبل ، ويمكن أن يكون للحالات التي تنتقل فيها إلى الطفل أثناء الولادة عواقب وخيمة.

يتم أخذ عينة من المهبل للفحص. إذا كانت النتيجة إيجابية ، يتم إعطاء العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد.

فحص الجلوكوز

خلال هذه الفترة ، يتم إجراء اختبار الجلوكوز أيضًا. سكري الحمل حالة مؤقتة ، لكنها يمكن أن تؤثر على صحة الطفل. يتم تطبيق هذا الاختبار لتحديد ما إذا كانت مثل هذه الحالة موجودة. يعتبر تشخيص وعلاج سكري الحمل في الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية.

الموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية هي واحدة من أهم أدوات التحكم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. بفضل الموجات فوق الصوتية ، يمكن متابعة نمو الطفل وتشريحه وإجراء مقارنات.

من المهم للغاية متابعة تطور الأعضاء مثل الرئتين والكلى. سيقرر طبيبك الخطوات التي يجب اتباعها في حالة مواجهة أي خلل.

فحوصات ما قبل الولادة: فحص جسدي

قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحوصات جسدية للتحقق من صحة الأم ومعرفة كيفية استجابة الطفل للمنبهات. في غضون ذلك ، يتم عادةً إجراء اختبار خالٍ من الإجهاد.

يتحقق الاختبار مما إذا كانت حركات الجنين قد انخفضت وما إذا كانت المشيمة تعمل بشكل صحيح. اعتمادًا على النتيجة التي تم الحصول عليها ، قد تكون هناك حاجة لاختبارات أخرى.

اختبارات ما قبل الولادة الأخرى

اعتمادًا على كيفية حدوث الحمل ، قد يطلب طبيبك إجراء اختبار البول للتحقق من وجود الجلوكوز والبروتين وعدد خلايا الدم الحمراء لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم واكتشاف الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

إذا استمر الحمل لأكثر من 42 أسبوعًا ، يمكن أخذ ملف بيوفيزيائي لقياس نبض قلب الجنين وتحديد كمية السائل الأمنيوسي.

يمكن إجراء هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة حالة المشيمة. لفحوصات الحوض ، سيتبع الأطباء المسار المناسب للمريض.

ما هي الفحوصات التي يجب القيام بها أثناء الحمل؟

إذا حدث حمل غير مخطط له ، باختصار ، إذا لم تكن اختبارات ما قبل الحمل ممكنة ، فإن الاختبارات الأولى التي يجب إجراؤها بعد انتهاء الحمل هي اختبارات ما قبل الحمل.

لهذا السبب ، لن يكون من الخطأ القول إن هذه الاختبارات هي اختبارات يجب إجراؤها أثناء الحمل. هذه الاختبارات هي الاختبارات التي يجب إجراؤها بعد الفحص الأول.

بالإضافة إلى اختبارات ما قبل الحمل ، تعتبر الاختبارات التالية من بين الاختبارات التي يجب إجراؤها أثناء الحمل ؛


 اختبار التهاب الكبد ب

هذه هي الاختبارات التي يتم إجراؤها للكشف عن فيروس التهاب الكبد B ، والذي قد ينتقل من الأم إلى الطفل. إذا كانت إيجابية ، يجب إعطاء التطعيم بالأجسام المضادة للطفل بعد الولادة.

11-13 من الحمل. من المناسب القيام بذلك بين الأسابيع.


 اختبار فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)

يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية HIV ، الذي ينتقل في الجسم لسنوات عديدة دون أي أعراض ، إلى الطفل أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

11-13 من الحمل. من المناسب القيام بذلك بين الأسابيع.


 اختبار الزغابة المشيمية (CVS)

هو اختبار يتم إجراؤه لتحديد أمراض الدم التي قد تصيب الطفل. يتم إجراء ذلك بأخذ عينة من أنسجة المشيمة. لديها مخاطر منخفضة بنسبة 1-2 ٪.

10-14 يوم من الحمل. من المناسب القيام بذلك بين الأسابيع.


 اختبار سمك القفا (NT)

اختبار NT (سمك القفا) ، وهو أمر مهم في تشخيص متلازمة داون ، يزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة داون إذا كان السائل المتراكم في عنق الطفل أعلى من المعدل الطبيعي.

11-14 يوم من الحمل. يتم خلال الأسبوع.


 ألفا فيتوبروتين (أ ف ب) اختبار الدم

إنه اختبار مهم يتم فيه تقييم إمكانية إصابة الطفل بأحد أمراض الجهاز العصبي والجهاز الهضمي.

16-18 يوم من الحمل. من المناسب القيام بذلك بين الأسابيع.


اختبار الفحص المزدوج

هو فحص دم يستخدم لفحص السنسنة المشقوقة ومتلازمة داون وأمراض الكروموسومات الأخرى. التقييم باستخدام اختبار سمك القففة يعطي نتائج أكثر دقة.

11-14 يوم من الحمل. من المناسب القيام بذلك بين الأسابيع.


اختبار الفحص الثلاثي

على عكس الاختبار المزدوج ، فهو اختبار يفحص أيضًا إمكانية حدوث اضطرابات مثل متلازمة إدوارد وعيوب الأنبوب العصبي. يتم تطبيقه مع فحص الدم مثل الاختبار المزدوج ويتم تقييمه مع اختبار AFP.

15-20 من الحمل. من المناسب القيام بذلك بين الأسابيع.


  فحص السائل الأمنيوسي

هو تطبيق يتم إجراؤه عن طريق فحص العينات المأخوذة من السائل الأمنيوسي للطفل في حال كانت الاختبارات المزدوجة والثلاثية غير طبيعية. التطبيق يحمل خطر الإجهاض بمعدل 1 من 200 إلى 300 حالة حمل.

16-20 من الحمل. من المناسب القيام بذلك بين الأسابيع.


فحص مفصل بالموجات فوق الصوتية

18-20 من الحمل. الفحص التفصيلي بالموجات فوق الصوتية ، والذي يتم إجراؤه بين الأسابيع والأسابيع ، هو فحص يتم فيه فحص أعضاء وأطراف الطفل وفحص تطورها.


اختبار الحبل السري

إنه اختبار لا يتم تطبيقه على نطاق واسع ويحدد الاضطرابات الصبغية لدى الطفل. يتم إجراؤه عن طريق أخذ عينة دم من الطفل في رحم الأم.

18-22 من الحمل. من المناسب القيام بذلك بين الأسابيع.


 اختبار فحص الجلوكوز

هذه هي اختبارات الفحص التي يتم فيها فحص سكري الحمل وتطبيقه عن طريق تحميل 50 جم و 100 جم من السكر (عن طريق جعل الأم تشرب سائلًا سكريًا).

24-28 من الحمل. من المناسب القيام بذلك بين الأسابيع.


اختبار الكومب غير المباشر (IDC)

يتم إجراء اختبار IDC ، الذي يتم إجراؤه في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل ، لقياس عدم توافق الدم بين الأم والطفل.

قد لا تعطي اختبارات الحمل نتائج دقيقة دائمًا. يجب ألا يكون لدى الأم الحامل مخاوف غير ضرورية بشأن نتائج تطبيقات الاضطرابات الصبغية.


عن الكاتب

صحتك بالدنيا

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

منوعات عربية